محمد المدير العام
عدد المساهمات : 349 تاريخ التسجيل : 08/10/2009 العمر : 48
| موضوع: هديُه صلّى الله عليه وسلّم في العشر الأواخر : الأحد 8 أغسطس 2010 - 11:31 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان، ما لا يجتهد في غيرها، رواه مسلم. ومن ذلك أنّه كان يعتكف فيها ويتحرّى ليلة القدر خلالها. رواه البخاري ومسلم، وفي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ''كان إذا دخل العشر أحيَا الليل وأيقظ أهله وشدَ مئزره'' رواه البخاري ومسلم وزاد مسلم ''وجَد وشدّ مئزره''. وقولها: ''وشدّ مئزره'' كناية عن الاستعداد للعبادة والاجتهاد فيها زيادة على المعتاد، ومعناه التشمير في العبادات. وقيل: هو كناية عن اعتزال النساء، وترك الجماع. وقولهم ''أحيَا الليل'' أي استغرقه بالسهر في الصّلاة وغيرها. وقد جاء في حديث عائشة الآخر رضي الله عنها: ''لا أعلم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قرأ القرآن كلّه في ليلة ولا قام ليلة حتّى الصباح ولا صام شهرًا كاملاً قط غير رمضان'' سنن النسائي، فيحمل قولها ''أحيَا الليل'' على أنه يقوم أغلب الليل. أو يكون المعنى أنه يقوم الليل كلّه لكن يتخلّل ذلك العشاء والسحور وغيرهما فيكون المراد أنه يحيي معظم الليل. وقولها: ''وأيقظ أهله'' أي: أيقظ أزواجه للقيام ومن المعلوم أنّه صلّى الله عليه وسلّم كان يوقظ أهله في سائر السنة، ولكن كان يوقظهم لقيام بعض الليل، ففي صحيح البخاري أن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم استيقظ ليلة فقال: ''سبحان الله ماذا أُنزل الليلة من الفتن! ماذا أُنزل من الخزائن! من يوقظ صواحب الحجرات؟ يا ربّ كاسية في الدنيا عارية في الآخرة'' رواه البخاري، وفيه كذلك أنّه كان عليه السّلام يوقظ عائشة رضي الله عنها إذا أراد أن يوتر، رواه البخاري. لكن إيقاظه صلّى الله عليه وسلّم لأهله في العشر الأواخر من رمضان كان أبرز منه في سائر السنة. وفعله صلّى الله عليه وسلّم هذا يدل على اهتمامه بطاعة ربّه، ومبادرته الأوقات، واغتنامه الأزمنة الفاضلة. فينبغي على المسلم الاقتداء بالنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فإنّه هو الأسوة والقدوة، والجِد والاجتهاد في عبادة الله، وأن لا يضيّع ساعات هذه الأيام والليالي، فإن المرء لا يدري لعلّه لا يدركها مرّة أخرى باختطاف هادم اللذات ومُفرِّق الجماعات والموت الّذي هو نازل بكل امرئ إذا جاء أجله، وانتهى عمره، فحينئذ يندم حيث لا ينفع الندم.
منقول | |
|