جبار سات
عزيزى الزائر انت غيرانت غير مسجل معنا يمكنك التسجل الان والاستمتاع
بكل ما هو جديد فى منتدانا .
جبار سات
عزيزى الزائر انت غيرانت غير مسجل معنا يمكنك التسجل الان والاستمتاع
بكل ما هو جديد فى منتدانا .
جبار سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جبار سات

منتدى اسلامى&فضائيات&احدث الشفرات والترددات&وصيانة الاجهزة&والسوفت وير& برامج وجوال
 
التسجيلالرئيسيةلاأحدث الصوردخول

 

 درس في علم اصول الشعر(العروض والقافية) وكتابته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 02/10/2009

درس في علم اصول الشعر(العروض والقافية) وكتابته  Empty
مُساهمةموضوع: درس في علم اصول الشعر(العروض والقافية) وكتابته    درس في علم اصول الشعر(العروض والقافية) وكتابته  Icon_minitimeالإثنين 19 يوليو 2010 - 10:42

درس في علم اصول الشعر(العروض والقافية) وكتابته


في علم العروض

- تعريفه:
العروض :هو "علم يبحث فيه عن أحوال الأوزان المعتبرة" أو "هو ميزان الشعر به يعرف مكسوره من موزونه ،كما أن النحو معيار الكلام به يعرف معربه من منونه.
- نشأته:
ويرجع رجال التراجم الفضل في نشأة علم العروض إلى الخليل بن أحمد ،أحد أئمة اللغة والأدب في القرن الثاني الهجري فابن خلكان يذكر أن الخليل كان إماما في علم النحو ،وأنه هو الذي استنبط علم العروض وأخرجه إلى الوجود وحصر أقسامه في خمس دوائر يستخرج منها خمسة عشر بحرا ،ثم زاد الأخفش بحرا واحدا وسماه الخبب ،كما يذكر أن الخليل كان له معرفة بالإيقاع والنغم وتلك المعرفة أحدثت له علم العروض؛ فإنهما متقاربان في المأخذ ، ويحدثنا ياقوت عن الخليل بن أحمد بأنه أول من استخرج العروض وضبط اللغة وحصر أشعار العرب وأن معرفته بالإيقاع هي التي أحدثت له علم العروض .ولكن لا ينبغي أن يفهم من وضع الخليل لعلم العروض أن العرب لم تكن تعرف أوزان الشعر من قبل ؛فالواقع أنهم كانوا قبل وضع علم العروض على علم بأوزان الشعر العربي وبحوره على بنائها وإن لم تكن تعرفها بالأسماء التي وضعها الخليل لها فيما بعد.
- سبب اختراع هذا العلم :
والرواة مختلفون بشأن الباعث الذي دعا الخليل إلى التفكير في علم العروض ووضع قواعده ، فمن قائل :إنه دعا بمكة أن يرزقه الله علما لم يسبقه إليه أحد ولا يؤخذ إلا عنه فرجع من حجه ففتح الله عليه بعلم العروض .ومن قائل أن الدافع هو إشفاقه من اتجاه بعض شعراء عصره إلى نظم الشعر على أوزان لم يعرفها العرب ولم تسمع عنهم ،ولهذا أضحى يقضى الساعات والأيام يوقع بأصابعه ويحركها حتى حصر أوزان الشعر العربي وضبط أحوال قوافيه .
- سبب تسمية هذا العلم بالعروض:
وكما اختلفت الآراء بالنسبة إلى الباعث الذي دعا الخليل إلى التفكير في علم العروض، اختلفت كذلك بالنسبة إلى سبب تسمية هذا العلم بالعروض، فمن قائل :إن من معاني العروض "مكة "لاعتراضها وسط البلاد، ومن قائل : إنه سمي عروضا باسم عمان التي كان يقيم فيها واضعة ومخترعة الخليل بن أحمد ويذكر صاحب لسان العرب أنه سمي عروضا لان الشعر يعرض عليه _أي يوزن بواسطته.
فائدته :
لعلم العَروض ودراسته أهمية بالغة لا غنى عنها لمن له صلة بالعربية ، وآدابها ومن فوائده :
(1) صقلُ موهبة الشاعر ، وتهذيبها ، وتجنيبها الخطأَ والانحرافَ في قول الشِّعر .
(2) أمنُ قائل الشعر على شعره من التغييرِ الذي لا يجوز دخوله فيه ، أو ما يجوز وقوعه في موطن دون آخر .
(3) التأكد من معرفة أن القرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف ليسا بشعر معرفةَ دراسةٍ لا تقليد ؛ إذ الشعر : ما اطردت فيه وحدته الإيقاعية التزاما . أي (كلامٌ موزون قصدا بوزن عربي) . وبذا يدرك أن ما ورد منهما على نظام الشعر وزنا لا يحكم عليه بكونه شعرا ؛ لعدم قصده ؛ يقول ابن رشيق : ((لأنه لم يقصد به الشعر ولا نيته ، فلذلك لا يعد شعرا ، وإن كان كلاما مُتَّزِنا )) .
(4) التمكينُ من المعيار الدقيق للنقد ؛ فدارس العَروض هو مالك الحكم الصائب للتقويم الشعري وهو المميز الفطن بين الشعر و النثر الذي قد يحمل بعض سمات الشعر .
(5) معرفةُ ما يرد في التراث الشعري من مصطلحات عَروضية لا يعيها إلا من له إلمام بالعَروض ومقاييسه .
(6) الوقوفُ على ما يتسم به الشعر من اتساق الوزن ، وتآلف النغم ، ولذلك أثر في غرس الذوق الفني ، وتهذيبه .
(7) التمكينُ من قراءة الشعر قراءةً سليمة ، وتوقِّي الأخطاء الممكنة بسبب عدم الإلمام بهذا العلم

اود ان انوه الى زوار المنتدى ان علم العروض ومصطلحاته وتفعيلاته تختلف من كتاب الى كتاب ومن بلد الى بلد ففي الاردن تختلف عن مصر وفلسطين حيث قد يرجع طالب الى كتاب لكن سيجده غير ما يكتب هنا ويقال لذا اقتضى التنويه ،،،،،،،،،،،
ثانيا ستسمر الدورة ان شاء المولى حتى نهايتها وستكون هنا درر وفوائد فليس القضية مثل باقي المنتديات نسخ ولصق لا بل علم وفهم واود ان انوه الى اني ارجع الى موسوعة العروض والقافية وكتاب د.عبدالعزيز عتيق في علم العروض وسوف احاول انزال تنغيمات كل بحر عند الوصول اليها ان شاء المولى وذلك لانه لا ينفع بل لا يستفيد الطالب الا بالعملي فارجوا من الاخوة ان يساعدوني ....
اخواني الزوار سجلوا في هذا الموقع كي تتابعوا معنا ان شاء الله تعالى وتكونوا على اطلاع ومن لديه اي استفسار او سؤال فليرد او يعقب وانا مستعد لخدمة كل طالب علم حسبما قدرتي ............
وبالتوفيق ان شاء الله



الكتابة العروضية:

الكتابة العروضية
عرفت علم العروض وتمهيدا عنه ولكن حينما نريد ان نعرف هل بيت الشعر الذي نقرأه موافق للقاعدة او البحر فعلينا ان نكتبه كتابة عروضية وها هي الكتابة العروضية وكيفيتها
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة ، حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لامبدأ الخط ، أي أن الكتابة العروضية تقوم على مبدأين أساسيين
هما :

( 1 ) كل ماينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا ، مثل ( هذا )، تكتب عروضيا ( هاذا ) .
( 2 ) كل ما لا ينطق به لايكتب ولو كان مكتوبًا إملائيا ، مثل ( فهموا ) تكتب عروضيا ( فهمو ) .
ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أوحذفها عند الكتابة العروضية كما يلي :
أولا : الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية :
( 1 ) التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة ، مثل (عِلْمٌ ، علمًا ، علمٍ ) ، تكتب عروضيا هكذا : عِلْمُنْ ، عِلْمَنْ ، عِلْمِنْ .
( 2 ) الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك ، مثل : ( مرَّ ، فَهَّمَ ) ، يكتب عروضيا هكذا: مَرْرَ ، فَهْهَمَ ، وإذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد ( الساكن ) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية ، مثل ( استمرّْ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني ، تكتب عروضيا هكذا : استمرْ .
ملاحظة : الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع،بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ).
( 3 ) زيادة حرف الواو في بعض الأسماء ، مثل : (طاوس ، دَاود )، تكتب عروضيا هكذا : دَاوُوْد ، طَاوُوْس .
( 4 ) زيادة الألف في المواضع الآتية :
‌أ- في بعض أسماء الإشارة ، مثل : (هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، ذلك ، ذلكما ، ذلكم) ، تكتب عروضيا هكذا :هاذا ، هاذه ، هاذان ، هاذين ، ذالك ، ذالكما ، ذالكم ... .
‌ب- في لفظ الجلالة (الله ، الرحمن ، إله )، تكتب عروضيا هكذا : اللاه ، اَرْرحمان ، إلاه .
‌ج- في (لكنْ ) المخففة ، والمشددة (لكنَّ ) ، تكتب عروضيا هكذا : لاكنْ ، لاكنْنَ .
‌د- في لفظ ( طه ) ، تكتب عروضيا هكذا : طاها .
( 5 ) أولئك ، تكتب عروضيا هكذا : ألائك .
( 6 ) إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي ، مثل أن يكون آخر الشطر ( الحكمُ ، كتابا ، القمرِ ) ، تكتب عروضيا هكذا : الحكمو ، كتابا ، القَمَرِيْ ) .
( 7 ) تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر ، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري ، أو التقاء ساكنين ، مثل : لهُ ، بهِ ، لكمُ ، بكمُ ، تكتب عروضيا هكذا : لهُوْ ، بهِي ، لكمُوْ ، بكُمُوْ .
( 8 ) كاف المخاطب أو المخاطبة ، ونون الرفع في الفعل المضارع ، ونون جمع المذكر السالم ، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين ، مثل : كلامكَ ، كلامُكِ ، يسمعانِ ، يسمعونَ ، تسمعينَ ، مسلمونَ ، مسلمينَ ، قُمْتَ ، قمتُ ، قمتِ ، تكتب عروضيا هكذا : كلامكَاْ ، كلامكِيْ ، يسمعانيِْ ، يسمعونَاْ، تسمعينَا ، مسلمونَا ، مسلمينَا ، ، قُمْتَاْ ، قمتُوْ ، قمتِيْ .
( 9 ) الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف ، مثل ، آمن ، قرآن ، تكتب عروضيا هكذا : أَاْمَنَ ، قرْأَاْن .
ثانيا : الأحرف التي تحذف :
( 1 ) همزة الوصل إذا وقعت في درج الكلام ، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية ، مثل : فاستمعَ ، وافهمْ ، واستماعٌ ، وابنٌ ، واثنان ، واسمٌ ، تكتب عروضيا هكذا : فَسْتَمَعَ ، وَفْهَمْ ، وَسْتِماعُنْ ، وَبْنُنْ ، وَثْنانِ ، وَسْمُنْ . فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظا وخطا ، مثل : استمعَ ، افهمْ ، استماعٌ ، ابنٌ ، اثنان ، اسم ، تكتب عروضيا هكذا : اِسْتمعَ ، اِفْهمْ ، اِسْتماعُنْ ، اِبْنُنْ ، اِثنانِ ، اِسْمُنْ.
( 2 ) ألف الوصل مع (أَلْ) المعرفة إذا وقعت في درج الكلام ، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة ، مثل :والكتاب ، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا :وَلْكتاب ، وَلْعِلْم .
وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها ، والصِّدْق ، والشَّمس ، تكتب عروضيا هكذا : وصْصِدْق ، وَشْشَمْس .

( 3 ) تحذف ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر ، مثل : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَلصِّدْقُ ، لِلصِّدْقِ تكتب عروضيا هكذا : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَصْصِدْقُ ، لِصْصِدْقِ.
( 4 ) تحذف واو ( عمرو ) في الرفع والجر ، مثل : حضر عَمْرٌو ، ذهبت إلى عَمْرٍو ، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمْرُنْ ، ذهبث إلى عَمْرِنْ .
( 5 ) تحذف الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا وليها ساكن ، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاضي العدل ، تكتب عروضيا هكذا : أتَ لْمظلوم إلَ لْقاضي فأنصفه قاضِ لْعدل . فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها ، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه ، تكتب عروضيا هكذا : أتى مظلومُنْ إلى قاضيْ عدلِنْ فأنصفه .
( 6 ) تحذف الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم ، مثل : رجعوا ، ارجعوا ، لن يرجعوا ،لم يرجعوا ، تكتب عروضيا هكذا : رجعو ، ارجعو ، لن يرجعو ، لم يرجعو .
( 7 ) تحذف الألف ، والواو الزائدتين من : مائة ، أنا ، أولو ، أولات ، أولئك .
( 8 ) تحذف الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا وليها ساكن : إذا ، لماذا ، هذا ، كذا ، إلا ، ما ، إذما ، حاشا ، خلا ، عدا ، كلا ، لما .
بعد ان عرفت اخي الفاضل تمهيد ثم كيفية الكتابة العروضية اورد امثلة ابيات شعر مكتوبة عروضيا :

لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ


أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُ

لَعَلْلِيْ إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ َطِيْرُوْ


أَسِرْبَ لْقَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُوْ


*

وان يرق اسباب السماء بسلم
ومن هاب اسباب المنايا ينلنهُ
وان ير قأسبابس سماء بسْللمي
ومن ها بأسبابل منايا ينلنهو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gparsat.hooxs.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 02/10/2009

درس في علم اصول الشعر(العروض والقافية) وكتابته  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس في علم اصول الشعر(العروض والقافية) وكتابته    درس في علم اصول الشعر(العروض والقافية) وكتابته  Icon_minitimeالإثنين 19 يوليو 2010 - 10:44


هذا ما سبق ابيات مكتوبة عروضيا هكذا.
ثم بعد الكتابة العروضية يأتي التقطيع وهو موضوع حلقتنا هذه ان شاء المولى عزوجل.
عرفنا ان الشعر عبارة عن نغمات موسيقية لها نغمة موسيقية ومن عرف علم العروض اضحى عنده اذن موسيقية المراد بها اي يسمع بيتا فيعرف على اي بحر هو وليس الموسيقى المراد بها هنا الطرب او العود لا بل الاذن التي تسمع وقع البيت الشعري على اي بحر هو هي الموسيقى ،،،
بعد الكتابة العروضية نأتي لامر مهم قبل ان نبدأ بالتقطيع الا وهي الحركات والسكنات فهي التي تجلب النغمة والموسيقى،،،،،،
فكل حركة سواء ضمة(ـُ) او فتحة(ـَ) او كسرة(ـِ) نجعل لها رمزا وهو(/)
وكل حرف ساكن نرمز له بالرمز(ه). وهكذا ونأخذ مثال:
لا يفرحون إذا نالت رماحهم ******** قوما وليسوا مجازيعا إذا نيلوا
لايفرحون إذانالت رماحهموقومن وليسو مجا مجا زيعن إذا نيلو

/5/5
/5/5//5
/5//5
/5/5//5

///5
/5/5//5
///5
/5/5//5




نلاحظ هنا ان الحركة الضم والفتح والكسر يشار لها بـ / والساكن يشار لها بـ5 وحروف المد يشار لها بـ5 .
ثم بعد ذلك نود ان تعرف على االتفعيلات العروضية...
التفعيلة:
لدى تحليل الوزن الشعري موسيقيا (صوتيا) يتضح لنا أنه يتكون من مجموعات كل مجموعة تتركب من عدد من الحركات والسكنات ، وقد اصطُلِحَ على تسمية هذه المجموعات (تفاعيل ) ؛ لأنهم اشتقوا لها من كلمة (فَعَلَ).
و هذه التفاعيل تتركب من عشرة أحرف تسمى أحرف التقطيع تجمعها عبارة ( سيوفنا لمعت ) وسميت بذلك ؛ لأنهم إذا أرادوا تقطيع بيت قطعوه بواسطة تلك الأحرف .
عدد التفاعيل :
التفاعيل العَروضية عشر: اثنتان خماسيتان هما : فَعُوْلُنْ ، وفَاْعِلُنْ ، وثمان سباعية وهي : مَفَاْعِيْلُنْ ، مُفَاْعَلَتُنْ ، فَاْعِ لاتُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ، فَاْعِلاتُنْ ، مُتَفَاْعِلُنْ ، مُسْتَفْعِ لُنْ ، مَفْعُوْلاتُ ..
أنواعها :
تنقسم التفاعيل إلى قسمين : أصول وفروع ، فالأصول أربع ، وهي كل تفعيلة بدئت بوتد مجموعا كان أومفروقا ، وهي :فَعُوْلُنْ ، مَفَاْعِيْلُنْ ، مُفَاْعَلتُنْ ، فَاْعِ لاتُنْ .
والفروع ست ، وهي كل تفعيلة بدئت بسبب خفيفا كان أوثقيلا ، وهي :فَاْعِلُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ، فَاْعِلاتُنْ، مُتَفَاْعِلُنْ ، مَفْعُوْلاتُ ، مُسْتَفْعِ لُنْ .
والفرق بين ( فَاْعِلاتُنْ ) و (فَاْعِ لاتُنْ ) أن الأولى تتألف من سببين خفيفين (فَاْ+ تُنْ) بينهما وتدمجموع (عِلا) ، في حين أن الثانية تتألف من وتد مفروق (فَاْعِ) فسببين خفيفين ( لا + تُنْ ) .
والفرق بين ( مُسْتَفْعِ لُنْ )و( مُسْتَفْعِلُنْ ) أن الأولى تتألف من سببين خفيفين (مُسْ + لُُنْ ) بينهما وتد مفروق (تَفْعِ ) ، وأن الثانية تتألف من سببين خفيفين (مُسْ + تَفْ) بعدهما وتد مجموع ( عِلُنْ ) . وهذا الفرق يستتبع فرقا آخر ، فالفاء التي هي الحرف الرابع في (مُسْتَفْعِلُنْ ) مثلا تعد ثاني سبب ولذلك جاز أن يدخلها الطَّيّ كما سيأتي، فتصبح (مُسْتَعِلُنْ ) ، لكنها تعتبر تعد وسطَ وتد مفروق في (مُسْتَفْعِ لُنْ) لاثاني سبب ، ولذلك لايجوز طيُّها ؛ لأن الطي زحاف ، والزحاف خاص بالأسباب ولايدخل الأوتاد كما سيأتي بيانه إن شاء الله .
أجزاؤها :
هذه التفعيلات العشر تتألف من أسباب وأوتاد وفواصل كما يلي :
‌أ- سبب خفيف : ويتألف من حرفين : متحرك فساكن ، ويرمز له بالرمز (/5) ، نحو: هَلْ ، مَنْ ، مَا ، و(مُسْ ، تَفْ ) من (مُسْتَفْعِلُنْ ) مثلا .
‌ب- سبب ثقيل : ويتألف من حرفين متحركين ، ويرمزله بالرمز (//) نحو : لَكَ ، بِكَ ، و(مُتَ ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) مثلا.
‌ج- وتد مجموع :وهو اجتماع متحركين فساكن ويرمز له بالرمز (//5) ،نحو : نَعَمْ ، عَلَى ، و(عِلُنْ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) مثلا .
‌د- وتد مفروق : وهو اجتماع متحركين بينهما ساكن ، ويرمزله بالرمز (/5/) ، نحو : لَيْتَ ، حَيْثُ ، قَاْمَ و(فَاْعِ) من (فَاْعِ لاتُنْ ) مثلا .
‌ه- فاصلة صغرى : وهي اجتماع ثلاثة متحركات فساكن ، ويرمز لها بالرمز(///5)، نحو : جَبَلٌ ، ضَرَبَا ، ونحو (مُتَفَاْ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) ، ونحو ( عَلَتُنْ ) من (مُفَاْعَلتُنْ ) مثلا .
‌و- فاصلة كبرى : وهي اجتماع أربعة متحركات فساكن ، ويرمز لها بالرمز (////5) ، نحو : عَمَلُكُمْ ، سمكةٌ ، ونحو ( مُتَعِلُنْ ) من (مُسْتَفْعِلُنْ ) وقد جُمِعَتْ هذه المصطلحات في هذه العبارة : ( لَمْ أَرَ عَلَى ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً ) .
لَمْ أَرَ عَلَى ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً
/5 // //5 /5/ ///5 ////5
سبب خفيف سبب ثقيل وتد مجموع وتد مفروق فاصلة صغرى فاصلة كبرى



جدول تحليل التفاعيل إلى مقاطعها :



مقاطعها
صورتها
التفعيلة
م
لُنْ = /5
فَعُوْ =//5
//5/5
فَعُوْلُنْ
1
سبب خفيف
وتد مجموع
عِلُنْ =//5
فَاْ = /5
/5//5
فَاْعِلُنْ
2
وتد مجموع
سبب خفيف
لُنْ = /5
عِيْـ = /5
مَفَاْ =//5
//5/5/5
مَفَاْعِيْلُنْ
3
سبب خفيف
سبب خفيف
وتد مجموع
عَلَتُنْ =///5
مُفَاْ =//5
//5///5
مُفَاْعَلَتُنْ
4
فاصلة صغرى
وتد مجموع
عِلُنْ =//5
مُتَفَاْ =///5
///5//5
مُتَفَاْعِلُنْ
5
وتد مجموع
فاصلة صغرى
لاتُ =/5/
ـعُوْ = /5
مَفْـ = /5
/5/5/5/
مَفْعُوْلاتُ
6
وتد مفروق
سبب خفيف
سبب خفيف
ـعِلُنْ=//5
تَفـْ = /5
مُسْْ = /5
/5/5//5
مُسْتَفْعِلُنْ
7
وتد مجموع
سبب خفيف
سبب خفيف
لُنْ = /5
تَفْعِ =/5/
مُسـْ = /5
/5 /5/ /5
مُسْتَفْعِ لُنْ
8
سبب خفيف
وتد مفروق
سبب خفيف
تُنْ = /5
عِلاْ =//5
فَاْ = /5
/5//5/5
فَاْعِلاتُنْ
9
سبب خفيف
وتد مجموع
سبب خفيف
تُنْ = /5
لا = /5
فَاْعِ =/5/
/5/ /5/5
فَاْعِ لاتُنْ
10
سبب خفيف
سبب خفيف
وتد مفروق


امثلة على التفاعيل:



قوما وليسوا مجازيعا إذا نيلوا


لا يفرحون إذا نالت رماحهم


كتابته عَروضيا :
نيلو
زيعن إذا
سو مجا مجا
قومن ولي

حهمو
نالت رما
ن إذا
لايفرحو
/5/5
/5/5//5
/5//5
/5/5//5

///5
/5/5//5
///5
/5/5//5
فَاْعِلْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَاْعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ

فَعِِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
فَعِِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gparsat.hooxs.com
 
درس في علم اصول الشعر(العروض والقافية) وكتابته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتابة اصول الشعر .............
» تعريف الشعر وفائدته وفضله وعناصره ....................

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبار سات :: قسم المنوعات والالعاب :: منتدى همسات للشعر-
انتقل الى: