جبار سات
عزيزى الزائر انت غيرانت غير مسجل معنا يمكنك التسجل الان والاستمتاع
بكل ما هو جديد فى منتدانا .

جبار سات

منتدى اسلامى&فضائيات&احدث الشفرات والترددات&وصيانة الاجهزة&والسوفت وير& برامج وجوال
 
التسجيلالرئيسيةلادخول

شاطر | 
 

 وثائق ثورة 23 يوليو 1952

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 02/10/2009

مُساهمةموضوع: وثائق ثورة 23 يوليو 1952    الإثنين 19 يوليو 2010 - 13:12



[b]تحتفل مصر فى 23 يوليو 2010 بالذكرى الثامنة والخمسين لثورة الثالث والعشرين من يوليو والتى قام بها الضباط الأحرار عام 1952،والتى أنهت الاحتلال وحققت استقلال الوطن ، ثمانية وخمسون عاما مضت على قيام الثورة .. حملت معها تغيرات عديدة على مستويات واسعة... ورسمت ملامح جديدة للحياة السياسية المصرية والعربية.. بل وامتدت تأثيرها على العالم

تعد ثورة‏23‏ يوليو حدثا بارزا لا في تاريخ مصر فحسب بل في تاريخ الأمة العربية التي كانت معظم دولها واقعة تحت وطأة الاحتلال الأجنبي الغاشم فكانت ثورة مصر هي الشعلة التي ألهبت حركات التحرر والاستقلال في الوطن العربي بأسره كما انتقلت شرارتها الي كل أرجاء العالم الثالث فكانت ملهمة حركات شعوبه من أجل التحرر وباعثة ثوراته ضد لمستعمرين الغاصبين‏.‏

استطاعت ثورة 23 يوليو في غضون فترة قصيرة أن تحقق استقلال الوطن. وبدأت مسيرة طموحة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية غيرت وجه الحياة علي أرض مصر.. خاضت الثورة معارك كثيرة في الداخل والخارج.. أرست أسسا راسخة للعمل الوطني.. وقواعد صلبة لمسيرة حمل لواءها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر .

تعد ثورة يوليو علامة فارقة في تاريخ مصر. ومرحلة مفصلية في مسيرة العمل الوطني لأبنائها.. زخرت هذه المسيرة بالعديد من التحديات والأحداث المتلاحقة.. ما بين مد وجذر.. انطلاق وتعثر.. نصر وانكسار.. إلا أن الثورة أثبتت قدرتها علي تصحيح مسارها. وكانت عبر مسيرتها واعية لتطور الأوضاع الإقليمية والدولية من حولها. ومدركة لحركة التاريخ.

فقد قامت الثورة بعد سبع سنوات من نهاية الحرب العالمية الثانية.. بدأت مسيرتها وخاضت معاركها في مواجهة تحديات عديدة.. تحديات حكمتها توازنات حقبة الحرب الباردة والنظام الدولي الثنائي القطبية.. وقد أسهمت تلك التوازنات في كتابة تاريخ الثورة في منعطفات عديدة.. كانت انعكاساتها واضحة عندما أمم الرئيس عبدالناصر القناة وخاض حرب السويس وبني السد العالي.. كما أثرت هذه التوازنات في رسم مسار الأحداث التي أعقبت النكسة. وخلال مرحلة إعادة بناء قواتنا المسلحة وحرب الاستنزاف.. إن تأمل ثورة يوليو وإنجازاتها ، واستلهامها فى العمل والممارسة لا يعنى بحال استعادة هذا التاريخ فالتاريخ لا يعيد نفسه، وإنما يعنى فى المقام الأول استلهام روح يوليو والقيم التى رسختها والمبادئ التى وجهت قراراتها، أى الاسترشاد بقيمة الكرامة والعدل والمساواة ومكانة مصر فى الجغرافيا والتاريخ وتحرير الإرادة الوطنية .

تعد 23 ثورة يوليو ثورة بيضاء لم ترق فيها الدماء ، كما تنفرد ثورة يوليو بين جميع الحركات العسكرية التي حدثت في المنطقة بان تاريخ انتصارها مازال اليوم القومي لمصر وكذلك قامت الثورة بجيل جديد من الضباط والشبان بقيادة جمال عبد الناصر وكان امرا جديدا في عالم الانقلابات العسكرية التي كان يقوم بها عادة قادة الجيوش واصحاب الرتب الكبيرة وكان تشكيل الضباط الاحرار ذا طبيعة خاصة لا تنفرد باتجاه معين ولا تنتمي لحزب سياسي واحد فلقد كانوا من مختلف الاتجاهات السياسية ولذلك اكتسبت الثورة تاييد شعبي جارف من ملايين الفلاحين وطبقات الشعب العاملة الذين كانوا يعيشون حياة تتسم بالمرارة والمعاناة ، و تميزت الثورة بالمرونة وعدم الجمود في سياستها الداخلية لصالح الدولة حيث لم تجمد سياسة الثورة الخارجية في مواجهة الاستعمار بعد رفض امريكا امدادها بالسلاح وسحب عرضها في بناء السد العالي واتجهت الثورة الى اطراف اخرى من اجل تنفيذ المشروعات القومية.. انها الاكثر اهمية في تاريخ مصر المعاصر فمازالت اطروحاتها تسهم في الجدل الفكري الدائر في مصر والوطن العربي لانها كانت بداية لمشروع قومي حضاري لا يزال مستمرا


[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gparsat.hooxs.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: وثائق ثورة 23 يوليو 1952    الإثنين 19 يوليو 2010 - 13:19

البيان الأول للثورة


اجتازت مصر فترة عصيبة في تاريخها الأخير من الرشوة و الفساد وعدم استقرار الحكم ، وقد كان لكل هذه العوامل تأثير كبير على الجيش . وتسبب المرتشون والمغرضون في هزيمتنا في حرب فلسطين ، وأما فترة ما بعد هذه الحرب فقد تضافرت فيها عوامل الفساد، وتآمر الخونة على الجيش وتولى أمره إما جاهل أو فاسد حتى تصبح مصر بلا جيش يحميها ، وعلى ذلك فقد قمنا بتطهير أنفسنا، وتولي أمرنا في داخل الجيش رجال نثق في قدرتهم وفي خلقهم وفي وطنيتهم . ولا بد أن مصر كلها ستلقى هذا الخبر بالابتهاج والترحيب . أما من رأينا اعتقالهم من رجال الجيش السابقين فهؤلاء لن ينالهم ضرر. وسيطلق سراحهم في الوقت المناسب . وأني أؤكد للشعب المصري أن الجيش اليوم كله أصبح يعمل لصالح الوطن في ظل الدستور . مجردا من أية غاية ، وانتهز هذه الفرصة فأطلب من الشعب ألا يسمح لأحد من الخونة أن يلجأ لأعمال التخريب أو العنف ، لأن هذا ليس في صالح مصر ، وان أي عمل من هذا القبيل سيقابل بشدة لم يسبق لها مثيل ، وسيلقى فاعله جزاء الخائن في الحال. وسيقوم الجيش بواجبه هذا متعاونا مع البوليس ، و إني أطمئن إخواننا الأجانب على مصالحهم وأموالهم ، ويعتبر الجيش نفسه مسئولا مسئولية كاملة عن أمن أشخاصهم وممتلكاتهم ومصالحهم.



والله ولى التوفيق
لواء أركان حرب محمد نجيب
القائد العام للقوات المسلحة.


===========

البيان الثاني
من اللواء محمد نجيب بك
إلى القوات المسلحة


تعلمون جميعا الفترة العصيبة ، التي تجتازها البلاد . و رأيتم أصابع الخونة تتلاعب بمصالح البلاد ، في كل فرع من فروعها ، وتجرأت حتى تدخلت في داخل الجيش ، وتغلغلت فيه وهي تظن أن الجيش قد خلا من الرجال الوطنيين . و إننا في هذا اليوم التاريخي. . نطهر أنفسنا من الخونة والمستضعفين ، ونبدأ عهدا جديدا في تاريخ بلدنا ، وسيسجل لكم التاريخ هذه النهضة المباركة أبد الدهر . و لا أظن أن في الجيش من يتخلف عن ركب النهضة ، والرجولة ، والتضحية ، التي هي واجب كل ضابط منا والسلام


اللواء أركان حرب
محمــد نجيــب





............................................................................................................................................................................
وثيقة تنازل عن العرش

أمر ملكي رقم 56 لسنة 1952


نحن فاروق الأول ملك مصر والسودان

لما كنا نتطلب الخير دائما لأمتنا ونبتغي سعادتها ورفاهيتها

ولما كنا نرغب رغبة أكيدة في تجنيب البلاد المصاعب التي تواجهها في هذه الظروف الدقيقة و نزولا على إرادة الشعب

قررنا النزول على العرش لولي عهدنا الأمير احمد فؤاد وأصدرنا أمرنا بهذا إلى حضرة صاحب المقام الرفيع علي ماهر باشا رئيس مجلس الوزراء للعمل بمقتضاه

صدر بقصر رأس التين في ذي القعدة سنة 1371 ( 26 / 7/ 1952)


.............................................................................................................................................................................


[b]بيان رئيس الجمهورية إلى الشعب


أذاع الرئيس اللواء أركان حرب محمد نجيب ، رئيس الجمهورية المصرية ، ورئيس مجلس قيادة الثورة ، ورئيس مجلس الوزراء البيان التالي :

" لما كانت الثورة ، منذ قيامها ، استهدفت القضاء على الاستعمار و أعوانه ، فقد بادرت في 26 يوليو 1952 إلى مطالبة الملك السابق فاروق بالتنازل عن العرش ، لأنه كان يمثل حجر الزاوية الذي يستند إليه الاستعمار .

ولكن منذ هذا التاريخ ، ومنذ إلغاء الأحزاب ، وجدت بعض العناصر الرجعية فرصة حياتها ووجودها مستمدة من النظام الملكي الذي أجمعت الأمة على المطالبة بالقضاء عليه قضاء لا رجعة فيه .

وإن تاريخ أسرة محمد علي في مصر كان سلسلة من الخيانات التي ارتكبت في حق هذا الشعب، وكان من أول هذه الخيانات إغراق إسماعيل في ملذاته ، وإغراق البلاد بالتالي في ديون عرضت سمعتها وماليتها للخراب . حتى كان ذلك سببا تعللت به الدول الاستعمارية للنفوذ إلى هذا أرض هذا الوادي الأمين .

ثم جاء توفيق فأتم هذه الصورة من الخيانة السافرة في سبيل محافظته على عرشه ، فدخلت جيوش الاحتلال أرض مصر لتحمي الغريب الجالس على العرش الذي استنجد بأعداء البلاد على أهلها ، و أصبح المستعمر والعرش في شركة تتبادل النفع ، فهذا يعطي القوة لذلك في نظير هذه المنفعة المتبادلة . فاستدل كل منهما باسم الأخر هذا الشعب . وأصبح العرش هو الستار الذي يعمل من ورائه المستعمر ليستنفذ أقوات الشعب ومقدراته ويقضي على كيانه ومعنوياته وحرياته.

وقد فاق فاروق كل من سبقوه من هذه الشجرة ، فأثرى وفجر ، وطغى وتجبر وكفر ، فخط بنفسه نهايته ومصيره . فآن للبلاد أن تحرر من كل أثر من الآثار العبودية التي فرضت عليها نتيجة لهذه الأوضاع .

أولا : فنعلن اليوم باسم الشعب إلغاء النظام الملكي ، وحكم أسرة محمد علي ، مع إلغاء الألقاب من أفراد هذه الأسرة .

ثانيا : إعلان الجمهورية : يتولى الرئيس اللواء أركان الحرب محمد نجيب قائد الثورة رياسة الجمهورية مع احتفاظه بسلطاته الحالية في ظل الدستور الحالي .

ثالثا : يستمر هذا النظام طول فترة الانتقال ، ويكون للشعب الكلمة الأخيرة في تحديد نوع الجمهورية واختيار شخص الرئيس عند إقرار الدستور الجديد.

فيجب علينا أن نثق في الله، وفي أنفسنا ، وان نحيا بالعزة التي اختص بها الله عباده المؤمنين .


والله المستعان والله ولي التوفيق
7 شوال 1372 ، 18 يونيو 1952




رئيس مجلس قيادة الثورة
لواء أركان حرب محمد نجيب
بكباشي أركان حرب جمال عبد الناصر



[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gparsat.hooxs.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: وثائق ثورة 23 يوليو 1952    الإثنين 19 يوليو 2010 - 13:25

قرار تأميم قناة السويس سنة 1956

قرار من رئيس الجمهورية بتأميم الشركة العالمية لقنال السويس البحرية .

باسم الأمة
رئيس الجمهورية..
مادة 1: تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية، وينتقل إلى الدولة جميع ما لها من أموال وحقوق وما عليها من التزامات، وتحل جميع الهيئات واللجان القائمة حالياً على إداراتها، ويعوض المساهمون وحملة حصص التأسيس عما يملكونه من أسهم وحصص بقيمتها، مقدرة بحسب سعر الإقفال السابق على تاريخ العمل بهذا القانون فى بورصة الأوراق المالية بباريس، ويتم دفع هذا التعويض بعد إتمام استلام الدولة لجميع أموال وممتلكات الشركة المؤممة.
مادة 2: يتولى إدارة مرفق المرور بقناة السويس (مرفق عام ملك للدولة) هيئة مستقلة تكون لها الشخصية الاعتبارية، وتلحق بوزارة التجارة، ويصدر بتشكيل هذه الهيئة قرار من رئيس الجمهورية، ويكون لها - فى سبيل إدارة المرفق - جميع السلطات اللازمة لهذا الغرض، دون التقيد بالنظم والأوضاع الحكومية.
ومع عدم الإخلال برقابة ديوان المحاسبة على الحساب الختامى، يكون للهيئة ميزانية مستقلة، يتبع فى وضعها القواعد المعمول بها فى المشروعات التجارية، وتبدأ السنة المالية فى أول يوليو، وتنتهى فى أخر يونيو من كل عام، وتعتمد الميزانية والحساب الختامى بقرار من رئيس الجمهورية. وتبدأ السنة المالية الأولى من تاريخ العمل بهذا القانون وتنتهى فى أخر يونيه سنة 1957. ويجوز للهيئة أن تندب من بين أعضائها واحداً أو أكثر لتنفيذ قراراتها أو للقيام بما تعهد إليه من أعمال، كما يجوز لها أن تؤلف من بين أعضائها أو من غيرهم لجاناً فنية؛ للاستعانة بها فى البحوث والدراسات. يمثل الهيئة رئيسها أمام الهيئات القضائية والحكومية وغيرها، وينوب عنها فى معاملتها مع الغير.
مادة 3: تجمد أموال الشركة المؤممة وحقوقها فى جمهورية مصر وفى الخارج، ويحظر على البنوك والهيئات والأفراد التصرف فى تلك الأموال بأى وجه من الوجوه، أو صرف أى مبالغ أو أداء أية مطالبات أو مستحقات عليها إلا بقرار من الهيئة المنصوص عليها فى المادة الثانية.
مادة 4: تحتفظ الهيئة بجميع موظفى الشركة المؤممة ومستخدميها وعمالها الحاليين، وعليهم الاستمرار فى أداء أعمالهم، ولا يجوز لأى منهم ترك عمله أو التخلى عنه بأى وجه من الوجوه، أو لأى سبب من الأسباب؛ إلا بإذن من الهيئة المنصوص عليها فى المادة الثانية.
مادة 5 : كل مخالفة لأحكام المادة الثالثة يعاقب مرتكبها بالسجن والغرامة توازى ثلاثة أمثال قيمة المال موضوع المخالفة. وكل مخالفة لأحكام المادة الرابعة يعاقب مرتكبها بالسجن، فضلاً عن حرمانه من أى حق فى المكافأة أو المعاش أو التعويض.
مادة 6 : ينشر هذا القرار فى الجريدة الرسمية، ويكون له قوة القانون، ويعمل به من تاريخ نشره، ولوزير التجارة إصدار القرارات اللازمة لتنفيذه.



............................................................................................................................................................................


[b]

محمد نجيب يوسف


• مواليد 20 فبراير 1901 - الخرطوم من أب مصري وأم سودانية وعاش مع والده البكباشي بالجيش المصري يوسف نجيب حتى عام 1917حين حصل على الثانوية العامة .
• تخرج ضابط بسلاح المشاة في عام 1921 من مدرسة الحربية .
• حصل على إجازة الحقوق عام 1927 والدكتوراه في الاقتصاد السياسي عام 1931 وشهادة عليا أركان الحرب عام 1938 .
• اشترك في القتال ضد القوات الألمانية عام 1943 .
• اشترك في حرب فلسطين عام 1948 من خلال معارك القبة ودير البلح .
• أصيب في حرب فلسطين 3 مرات .
• رشح وزيرا للحربية في وزارة نجيب الهلالي لكن القصر الملكي عارض ذلك بسبب شخصيته المحبوبة لدى ضباط الجيش .
• انتخب رئيسا لنادى الضباط في يوليو 1952 .
• اختار الضباط الأحرار اللواء محمد نجيب ليكون قائدا للثورة لما كان يتمتع به من شخصية صارمة في التعامل العسكري وطيبة وسماحة في التعامل المدني .

•أول رئيس للجمهورية بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952 .
• شكل أول حكومة للثورة في سبتمبر 1952 .
• أعلن الجمهورية في 18 يونيو 1953 وتولي رئاسة الجمهورية .
• تم عزله من رئاسة الجمهورية في فبراير 1954 .
............................................................................................................




[b]
عبد اللطيف البغدادي

• مواليد 20 سبتمبر 1917 - المنصورة والده محمود البغدادي عمدة شاوه .
• حصل على البكالوريا عام 1937 .
• تخرج من الكلية الحربية في 31 ديسمبر 1938 وكان الثاني على دفعته .
• التحق بكلية الطيران وتخرج فيها عام 1939 وكان الأول .
• كان أول ضابط طيار مصري القي قنابل على تل أبيب .
• حصل على النجمة العسكرية مرتين خلال حرب فلسطين .
• انضم لتنظيم الضبا
• الأحرار عام 1950 .
• كان رأيه قيام الثورة يوم 26 يناير 1952 عقب حريق القاهرة استغلالا لغضب الرأي العام على السرايا والأحزاب والإنجليز .


...........................................................................................................................................................................




[b]


جمال عبد الناصر حسين

• مواليد 15 يناير 1918 - بقرية بني مر - أسيوط .
• تقدم للالتحاق بالكلية الحربية عام 1936 بعد حصوله على البكالوريا إلا أنه رسب في الامتحان الشفوي ( كشف الهيئة ) فالتحق بكلية الحقوق .
• تقدم للالتحاق بالكلية الحربية عام 1937 بعد أن ذهب إلى منزل اللواء إبراهيم خيري وكيل وزارة الحربية وشرح له ما حدث معه في امتحان العام السابق ونجح في الاختبارات وقبل بالكلية .
• تخرج من الكلية الحربية في أول يوليو عام 1938 والتحق بكتيبة البنادق الثانية للمشاة .
• التقى بكثير من زملائه بهذه الكتيبة منهم عبد الحكيم عامر والذين كونوا فيما بعد تنظيم الضباط الأحرار .
•سافر إلى السودان عام 1939 ضمن الكتيبة الثانية مشاة .
• عين عام 1943 مدرسا بالكلية الحربية .
• التحق بكلية أركان الحرب في مايو 1948 وعقب تخرجه بثلاثة أيام دخل الجيش المصري حرب فلسطين .
•اشترك في حرب فلسطين وكان ضمن ضباط الكتيبة السادسة وأصيب في صدره وعولج وعاد للصفوف إلى أن حوصر في الفالوجا .
• كان من نتيجة حرب فلسطين أن أسس جماعة الضباط الأحرار وأنتخب رئيسا لها عام 1952 .
• 27 يوليو 1954 وقع اتفاقية جلاء القوات البريطانية عن قاعدة القناة .
• أسس حركة عدم الانحياز مع الرئيس اليوغسلافي تيتو والرئيس الهندي نهرو وانعقد أول مؤتمر قمة لدول عدم الانحياز في اندونيسيا فيما عرف باسم مؤتمر باندونج في 18/4/1955 .
• في 23 يونيو 1956 اجري أول استفتاء على الدستور الجديد وانتخب رئيسا للجمهورية .
• في 26 يوليو 1956 أعلن تأميم قناة السويس ردا على رفض صندوق النقد تمويل مشروع بناء السد العالي بوازع من أمريكا وبريطانيا .
• انتخب رئيسا للجمهورية العربية المتحدة ( مصر وسوريا ) في فبراير 1958 .
• وضع حجر أساس السد العالي في 9 يناير 1960 .
• أعلن الميثاق الوطني في 21 مايو 1962 .
• ساند حركات التحرر العربية والأفريقية والآسيوية مثل اليمن والجزائر والعراق والكونغو .
• تنحى عن الحكم عقب هزيمة 5 يونيه 1967 ولكنه بقى في الحكم بناء على رغبة الجماهير حيث اندلعت مظاهرات شعبية ضخمة تطالبه بعدم التنحي والاستمرار فى الحكم يومي 9 ، 10 يونيه 1967 .
• بدا في إعادة بناء القوات المسلحة في عام 1968 وشن حرب الاستنزاف .
• افتتح السد العالي في يناير 1970 .
توفي في 28 سبتمبر 1970

...................................................................................................................................................................................


[b]
زكريا محي الدين

( زكريا عبد المجيد محي الدين )
• ولد في 7 مايو 1918- كفر شكر - محافظة القليوبية .
• التحق بالمدرسة الحربية في عام 1936 .
• تعرف على جمال عبد الناصر عن قرب في منقباد .
• تخرج من كلية أركان الحرب عام 1948 وسافر مباشرة إلى فلسطين .
• تطوع أثناء حرب فلسطين ومعه صلاح سالم بتنفيذ مهمة الاتصال بالقوة المحاصرة في الفالوجا وتوصيل إمدادات الطعام والدواء لها .
• انضم للضباط الأحرار قبل قيام الثورة بحوالي 3 شهور .
• تولي منصب مدير المخابرات الحربية عامي 1952-1953 .
• عين وزير داخلية عام 1953 .
• عين وزير داخلية الوحدة مع سوريا 1958 .
• عينه جمال عبد الناصر نائبا لرئيس الجمهورية للمؤسسات ووزير الداخلية للمرة الثانية عام 1961 .
• في عام 1965 أصدر جمال عبد الناصر قراراً بتعينه رئيسا للوزراء ونائبا لرئيس الجمهورية .
• عندما تنحي عبد الناصر عن الحكم عقب هزيمة 1967 ليلة 9 يونيو أسند الحكم إلى زكريا محي الدين ولكن الجماهير خرجت في مظاهرات تطالب ببقاء عبد الناصر في الحكم .
• اعتزل الحياة السياسية عقب هذه المظاهرات ..

............................................................................................................................


[center][b]
حسين الشافعى

( حسين محمود الشافعي )
• مواليد 8 فبراير 1918بمدينة طنطا .
• كان والده باشمهندس البلدية بطنطا ثم المنصورة وجده حسن الشافعي عمدة كفر طه شبرا مركز قويسنا .
• كانت بداية معرفته بجمال عبد الناصر في الكلية الحربية عام 1937 .
• شارك في حرب فلسطين عام 1948 .
- وقع اختيار جمال عبد الناصر عليه عام 1951 ليكون ممثلا للضباط الأحرار في قيادة المدرعات .
• تولي قيادة الكتيبة الأولى سيارات مدرعة التي أدار منها العمل في قيادة المدرعات ليلة 23 يوليو 1952 .
• في عام 1953 حصل على دراسات كلية أركان الحرب ثم حصل في نفس العام على ماجستير العلوم العسكرية .
• اختير مديرا لسلاح الفرسان أوائل عام 1954 .
• في مايو 1954 عين وزيرا للحربية .
• عين وزيرا للشئون الاجتماعية عام 1955 ثم وزيرا للتخطيط .
• تولى مسئوليات وزير شئون الأزهر عام 1961 .
• وقع اختيار جمال عبد الناصر عليه عام 1963 ليتولى منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية بجانب المناصب الاخري .
• اسند إليه الأشراف على الجهاز المركزي للمحاسبات عام 1965 .
• تولي رئاسة محكمة الثورة عام 1967 .
• أبقى الرئيس أنور السادات علية كنائب أول لرئيس الجمهورية .

.........................................................................................................................


[/b]
[/b][/b][/center]
[/b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gparsat.hooxs.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 02/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: وثائق ثورة 23 يوليو 1952    الإثنين 19 يوليو 2010 - 13:32


كمال الدين حسين عبد الرحمن
• ولد بمدينه بنها في القليوبية عام 1921
• حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1939
• إلتحق بوحدة مدفعية الميدان بالصحراء الغربية
• عين مدرسا بمدرسة المدفعية عام 1948 ثم مدرسا بكلية أركان حرب
• حصل على أركان الحرب عام 1949
• كان أحد أعضاء تنظيم الضباط الأحرار البارزين وأصبح عضوا بمجلس قيادة الثورة
• عين وزيرا للشئون الاجتماعية عام 1954 ثم وزيرا للتربية والتعليم
• ساهم في تأسيس نقابة المعلمين واختير نقيبا للمعلمين عام 1959
• عين وزيرا للإدارة المحلية عام 1960 ثم اختير نائبا لرئيس الجمهورية للخدمات المحلية والإسكان والمرافق
• اختير رئيسا للجنة الأوليمبية المصرية عام 1960 وتولي رئاسة المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية ورئيسا لمؤتمر الشباب الأسبوعي الأفريقي
• تولي عام 1960 رئاسة أول مركز للبحوث التربوية والنفسية وامينا عاما للمؤتمر الوطني للقوي الشعبية
• في 4 مارس 1964 حدث صدام بينه وبين مجلس قيادة الثورة وقدم استقالته على اثر ذلك
• 14 أكتوبر 1965 صدر قرار بتحديد إقامة كمال الدين حسين وزوجته في إحدى الاستراحات بالهرم
• عاد للمشاركة في الحياة السياسية في عهد الرئيس أنور السادات وانتخب عضوا بمجلس الشعب عن دائرة بنها ولكنه انسحب مرة أخرى من الحياة السياسية
• حصل على قلادة النيل كما حصل على ارفع وسام من إيطاليا
• قام بجولة بين عدد من الدول العربية في ديسمبر 1983 بمرافقة ياسر عرفات لوقف نزيف الدم الفلسطيني في طرابلس بشمال لبنان
• توفي في 29 يونيو 1999
..........................................................................................................


[b]
خالد محى الدين

• ولد بمحافظة القليوبية عام 1922
• تخرج من الكلية الحربية عام 1940
• انضم لتنظيم الضباط الأحرار عام 1944
• حصل على بكالوريوس التجارة عام 1951
• استقال من مجلس قيادة الثورة في مارس 1954
• تم إبعاده إلى سويسرا لبعض الوقت ثم عاد وفاز في انتخابات مجلس الأمة ( مجلس الشعب ) عن دائرة كفر شكر عام 1957
• أسس أول جريدة مسائية في عهد الثورة وهي جريدة المساء
• أول رئيس لللجنة الخاصة التي شكلها مجلس الامه في بداية الستينات لحل مشاكل أهالي النوبة أثناء التهجير
• تولي رئاسة مجلس إدارة وتحرير دار أخبار اليوم خلال عامى 1964 و 1965
• أحد مؤسسي مجلس السلام العالمي ورئيس منطقة الشرق الأوسط ورئيس اللجنة المصرية للسلام ونزع السلاح
• أسس حزب التجمع العربي الوحدوي في 10 إبريل 1976
• حصل على العديد من الأوسمة والنياشين منها جائزة لينين للسلام والتي حصل عليها عام 1970

..................................................................................................................
[center]

[b][size=25][b]مصطفى كامل مراد


• مواليد 28 نوفمبر عام 1927 بحي السيدة زينب .
•القاهرة التحق بالكلية الحربية وتخرج فيها عام 1948 .
• اشترك في حرب فلسطين كضابط مدفعية ميدان .
• انضم لتنظيم الضباط الأحرار مع كمال الدين حسين في يناير عام 1949 .
•اشترك في ثورة يوليو 1952 وكان في ذلك الوقت رئيسا لأركان حرب المدفعية القوة المدرعة .
• سافر إلي انجلترا عام 1950 لعلاج إصابته أثناء حرب فلسطين ثم سافر إلى أمريكا لاستكمال علاجه عام 1953 .
• عين مديرا لمكتب وزير التربية والتعليم عام 1954 وحصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة في نفس العام .
• نال ميدالية فلسطين الذهبية عام 1948 ونوط الجدارة الفضي عام 1951 ونيشان التحرير عام 1954 ونيشان الجلاء عام 1956 .
• استقال من القوات المسلحة عام 1956 وحصل على دبلوم العلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1957 .
• بدا حياته النيابية عضوا بمجلس الشعب عام 1969 - 1979 .
• عين رئيسا للغرفة التجارية بالقاهرة عام 1975 .
• انشأ حزب الأحرار عام 1975 وأصدر جريدة باسم الحزب عام 1976 .
• عين رئيسا لمؤسسة القطن من 1975 حتى عام 1986 .
• عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشعب والشورى من عام 1980 حتى عام 1985 .
• توفي عام 1998 عن عمر يناهز 70 عاما .
...................................................................................................................




[center]

محمد أنور السادات


مواليد 25 ديسمبر 1918 - قرية ميت أبو الكوم - محافظة المنوفية
• تخرج من الكلية الحربية في فبراير 1938 وعين في قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية
• التقى بجمال عبد الناصر في منقباد
• ألقي القبض عليه في بداية الأربعينات متهما في محاولة تهريب عزيز المصري إلى بيروت
• ألقي القبض علية مرة أخرى عام 1942 وسجن بسجن الأجانب بتهمة الاتصال بالألمان وتم الاستغناء عن خدماته وفصل من الجيش وتم تجريده من رتبته
• تم نقله إلى مستشفي قصر العيني بسبب إضرابه عن الطعام وهناك تمكن من الهرب بمساعدة زميله المعتقل السابق حسن عزت في أكتوبر 1944
• عمل بالعديد من الوظائف المتواضعة حتى سبتمبر 1945 عندما ألغيت حالة الطوارئ عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية
• ألقي القبض عليه مرة أخرى عام 1946 بتهمة الاشتراك في قتل أمين عثمان عميل الإنجليز
• برأته المحكمة في 25 يوليو 1948 من تهمة المشاركة في قتل أمين عثمان

• عمل بالصحافة حتى عام 1950 عندما عاد للجيش في 15 يناير 1950 بعد جهود قام بها الضابط يوسف رشاد لدي حيدر باشا وزير الدفاع وعاد لتنظيم الضباط الأحرار مرة أخرى فور عودته للخدمة
•أذاع البيان الأول للثورة يوم 23 يوليو 1952
• استطاع إقناع على ماهر باشا بتشكيل الوزارة عقب الثورة كما اقنع الملك فاروق بالموافقة على مطالب الجيش وهو في الإسكندرية
• عين عضوا في محكمة الشعب التي شكلت لمحاكمة المتهمين في محاولة اغتيال جمال عبد الناصر بالمنشية عام 1956
• عين وزيرا للدولة وأمينا للاتحاد الوطني عام 1957
• قام بإنشاء جريدة الجمهورية وتولي رئاسة تحريرها في ديسمبر 1953
• انتخب رئيسا للمجلس الوطني منذ عام 1960 وحتى 1968
• 1962 عين نائبا لرئيس الجمهورية وقام بمهمة إلى اليمن الشمالية كممثل شخصي للرئيس عبد الناصر
• انتخب عام 1968 عضوا في اللجنة المركزية التابعة للاتحاد الاشتراكي العربي ثم في اللجنة التنفيذية
• عين نائبا لرئيس الجمهورية للمرة الثانية عام 1969
• عين رئيسا للجمهورية عقب وفاة جمال عبد الناصر طبقا للقانون والدستور
• انتخب رئيسا للجمهورية في 15 أكتوبر 1970
• قضى على مراكز القوي في 15 مايو 1971 فيما عرف باسم ثورة التصحيح
• اصدر قرار الاستغناء عن الخبراء العسكريين الروس ( 15000 خبيرا ) خلال أسبوع من 15 يوليو 1972
• كان قائد العبور العظيم في 6 أكتوبر 1973 وحقق انتصارا محي عار هزيمة 1967
• تولي رئاسة الوزارة في 25 إبريل 1974
• أعاد افتتاح قناة السويس للملاحة في 5 يونيو 1975
• في 26 نوفمبر 1977 أعلن في مجلس الشعب استعداده للذهاب إلى الكنيست الإسرائيلي من أجل تحقيق السلام
• وقع اتفاقية كامب ديفيد للسلام في 26 مارس 1979
• استشهد وسط أبنائه رجال القوات المسلحة في السادس من أكتوبر 1981 أثناء الاحتفال بأعياد أكتوبر



.........................................................................................................................................


[b]

عبد الحكيم عامر


• تخرج فى الكلية الحربية عام 1938 وكلية أركان الحرب عام 1948 .
• اشترك فى حرب فلسطين عام 1948 .
• عضو مجلس قيادة ثورة 23 يوليو 1952 .
• رقي إلى رتبة اللواء وعين قائدا عاما للقوات المسلحة للجمهورية العربية المتحدة عام 1958 .
• عين وزيرا للحربية عام 1961 .
• شغل منصب النائب الاول لرئيس الجمهورية العربية المتحدة عام 1964 .
• كان على رأس المؤسسة العسكرية حينما وقعت هزيمة يونيه 1967 .
• أعلن انه مات منتحرا بعد هزيمة يوينه

......................................................................................................................



[center][b]

يوسف صديق


• تخرج فى الكلية الحربية عام 1933 وشارك فى حرب فلسطين .
• انضم لتنظيم الضباط الاحرار عام 1951 .. وكان له دور المبادأة فى حركة الجيش فى يوليو 1952 .
• قدم استقالته من مجلس قيادة الثورة عام 1953 إثر اختلافه مع زملائه بالمجلس وسافر إلى سويسرا .
• تم القاء القبض عليه عام 1954 عقب عودته من سويسرا وأفرج عنه عام 1955 .
•شارك فى المقاومة الشعبية عام 1956 .
• توفى عام 1975 .


[/b]
[/b]
[/size][/center]
[/b]
[/b][/center]

[/center]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gparsat.hooxs.com
 
وثائق ثورة 23 يوليو 1952
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الثورة المصرية 1952

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جبار سات :: قسم المنوعات والالعاب :: الرواية والقصة القصيرة-
انتقل الى: